الرئيسية » محليات » امانة عمان الانتهاء من تاهيل شارع وسط البلد سوق الذهب بداية الصيف القادم

التاريخ : 21-01-2019
الوقـت   : 06:52pm 

امانة عمان الانتهاء من تاهيل شارع وسط البلد سوق الذهب بداية الصيف القادم


هرمنا نيوز

تواصل أمانة عمان العمل بمشروع تأهيل شارع الملك غازي وسط البلد رغم تحديات عديدة فرضها فصل الشتاء الحالي.

ويهدف المشروع الى تنشيط الحركة التجارية والسياحية من خلال تحويل الشارع الى معلم حضاري وتعزيز المشهد الجمالي بما ينسجم مع الطبيعه التراثية لوسط المدينة.

وجددت الأمانة التأكيد أن الصالح العام الذي يخدم الحركة التجارية في شارع الملك غازي وسط البلد إستدعى الأخذ بمطالب التجار وتأجيل موعد البدء بالمشروع الذي كان مقررا البدء به مطلع شهر حزيران الماضي إلى منتصف شهر تشرين الأول الماضي؛ بسبب نشاط الحركة التجارية في فصل الصيف ونزولا عند رغبة التجار.

وبينت الأمانة أن هنالك تبعات عقدية تم تجاوزها بالاتفاق مع المقاول المنفذ وتبعات فنية تتمثل بأن المشروع عبارة عن بنى تحتية وتنفيذها خلال فصل الشتاء سوف يكون غاية في الصعوبة بسبب الأحوال الجوية، مشيرة إلى أنها ستسعى جاهدة لإنجاز المشروع قبل بداية فصل الصيف المقبل.

وتؤكد أمانة عمان بأنها على تواصل دائم مع الحركة التجارية في الموقع لوضعهم في صورة الإنجاز والتحديات أولا بأول ولحين إنجاز المشروع بالكامل.

وبينت مديرة دائرة الإشراف والمشاريع في الأمانة المهندسة سوسن حداد أنه تم البدء بعمل التحويلات المرورية التي بالأساس هي مطالب لتجار وسط البلد ، حيث عقد اجتماع مع تجار وسط البلد بداية شهر تشرين أول /٢٠١٨ وضم ممثلي الحركة التجارية وإدارة الأمانة وإدارة السير ، ووضع التجار بصورة ما سوف يتم إنجازه وبواقع الحال. وعن مراحل العمل قالت المهندسة حداد تم البدء بإزالة طبقات الاسفلت ونقل البنى التحتية لشركات الكهرباء والمياه والاتصالات وإنجاز ذلك من تاريخ ٢٢/١٠/٢٠١٨ ولغاية تاريخ ٩/١٢/٢٠١٨ ، واستغرق العمل هذه المدة كون شبكة الخدمات يصل عمرها لعشرات السنين وبحاجة إلى حفريات ونقل كوابل.

وأضافت أن الامانة قامت بتحمل كلف هذه الأعمال على نفقتها الخاصة لتسريع إنجازها ، وعلى الفور وبعد انتهاء إزالة ونقل الخدمات تم إصدار مباشرة العمل للمقاول بتاريخ ٩/١٢/٢٠١٨.

وأنهت الأمانة إزالة طبقات حفريات التسوية وتجهيز مواد المشروع من كندرين وبلاط ، ولكن نظرا للظروف الجوية خلال فصل الشتاء فإن العمل يواجه تحديات كونه لا يجوز من الناحية الفنية إنجاز الطبقات أسفل الشارع من بيس كورس وهي مشبعة بالمياه كون ذلك يؤدي إلى هبوطات مستقبلية ويتم إعادة توزيع الطبقات وحراثتها بعد كل منخفض جوي وذلك لتخيف إشباعها بالمياه وبشكل سريع حيث إن الأمطار التي مرت غزيره ومتلاحقة.

وأفادت المهندسة حداد أن أمانة عمان أبقت على الرصيف القائم لحركة المشاة ووضعت ممرات لقطع الشارع مسافة كل أربعين متر وتقوم بتنظيف الشارع بعد كل منخفض جوي ووضع مواد جافة بمناطق تجمع المياه علماً بأن المشاة يمكنهم الإنتقال من أول الشارع إلى نهايته ضمن الأرصفة التي تم إبقاؤها وإجتياز الشارع من الممرات التي تم وضعها للمشاة على طول الشارع .

وتعمل الكوادر الفنية بجهد كبير كون المشروع يتم تنفيذه بشكل متسلسل من شارع السلط إلى شارع الشابسوغ ، وتشتمل أعمال التأهيل تحديث خدمات البنية التحتية والأرصفة والكندرين والدربزينات والإضاءة وشواخص المرور ومواقف السرفيس ، وإعادة التعبيد وانشاء ممرات للمشاة وجزر وسطية ؛ وغيرها من الأعمال.

وتؤكد الأمانة أنها تبذل مافي وسعها لإنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن وقبل موسم الصيف القادم بإذن الله ، لعدم تأثر الحركة التجارية ، إستكمالا لمشاريع ناجحه قامت بها الأمانة كالساحة الهاشمية ، وساحة الملك فيصل ، وتطوير جبل القلعة وغيرها.



عمون

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق